ملتقى الإبداع والمبدعين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الإبداع والمبدعين

بسم الله الرحمن الرحيم ( وما توفيقي الا بالله )


2 مشترك

    أجزاء السيارة

    أبو محمد
    أبو محمد
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 1
    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 240
    نقاط : 17364
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009

    أجزاء السيارة Empty أجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف أبو محمد الثلاثاء يونيو 29, 2010 2:02 pm



    السياره تتكون من ثلاثة مكونات رئيسيه ..

    أولاً : المكونات الكهربائيه للسياره

    ثانياً : المكونات الميكانيكية للسياره

    ثالثاً : المكونات الهيكليه للسياره




    أولاً :المكونات الكهربائيه :

    و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )



    البطاريه و كابلاتها : و تختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم ..
    و للحفاظ عليها خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي

    - متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويده بالماء المقطر و ليس الماء العادي .
    - مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .
    - تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه و ذلك بالماء الساخن .
    - لمنع أو لتقليل تكون الأملاح مستقبلياً يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .

    - تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .
    - التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .
    - تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .

    -عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية.

    التكييف :

    و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :

    - عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .
    - (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف .
    - ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون .
    - عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .
    - التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف .

    المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..

    و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي
    (في حالة السياره الموقوفه لأيام )

    - عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني .
    - الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش

    الدينامو :
    و هو شاحن البطاريه ..
    و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :

    - متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
    - مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .


    طقم الكهرباء :
    و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..
    - عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
    - هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم
    أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)

    الفيوزات :
    و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفتم حظر الكلمة المنافية للأخلاق )

    و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها ..

    ملحوظه هامه :

    إستبدل الفيوز دائما بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..






    ثانياً: المكونات الميكانيكية :

    المكونات الميكانيكية للسياره تشمل ..

    ميكانيكا القياده و الحركه و التبريد و يمكن تقسيمها كالآتي ..

    - نظام التوجيه ( عفشة الدريتم حظر الكلمة المنافية للأخلاقيون ) - طلمبة الباور ستيرنج - آلية الجر ( أمامي , خلفي , رباعي ) - الرادياتير - الدبرياج - الفرامل - الفتيس - الموتور .



    نظام التوجية
    < عفشة الدريتم حظر الكلمة المنافية للأخلاقيون > و هي الآليه الخاصة بتوجيه السياره يميناً ويساراً ..

    و للحفاظ على هذا النظام أثناء القيادة، ولإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :

    - تجنب المنحنيات الحاده على السرعه العاليه أو القيام بالأنحراف يميناً أو يساراً بصوره مفاجئه .

    - مراعاة المرور على المطبات أو الحفر بسرعات منخفضه قدر الإمكان .

    - عدم المرور على المطبات أو الحفر و الدركسيون متم حظر الكلمة المنافية للأخلاقور تماماً في أحد الاتجاهين .

    - عدم الضغط على دواسة الفرامل تماماً عند المرور على مطب أو حفره .

    - القيام بضبط ضغط الاطارات، و ملاحظتها شهرياً .

    - ضبط زوايا العَجَل ، كل 10000 كم

    - ضبط الاتزان ( الترصيص ) و يتم ذلك في الحالات التاليه :

    - كل 5000 كم .

    - في حالة إرتطام الاطارات في الرصيف أو في الحفر و حدوث إعوجاج في أطراف الجنط .

    - حدوث إهتزاز لعجلة القياده ( الغربله ) أو للسيارة ككل على السرعات العاليه ( بدءاً من 80 أو 90 كم / ساعه فيما فوق)

    > و يتم تغيير مكونات هذا النظام أو بعضها عند سماع أصوات إحتكاك أو ( تزييق ) عند لف الدريتم حظر الكلمة المنافية للأخلاقيون يميناً أو يساراً ..


    * ( جهاز الباور ستيرنج )
    و هي جهاز التوجيه المؤازر لعجلة القياده ..

    و للحفاظ على هذا النظام خلال قيادتك و الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :

    - عدم لف ( كسر ) الدريتم حظر الكلمة المنافية للأخلاقيون حتى آخره تماماً سواء يميناً أو يساراً و تركه لمده تزيد عن 10 ثواني سواء كانت السياره متحركه أو ثابته .

    - عدم لف الدرتم حظر الكلمة المنافية للأخلاقيون يميناً و يساراً بدون داعي أثناء وقوف السياره أو أثناء الضغط على دواسة الفرامل .

    - عدم تشغيل السياره و الدريكسيون في متم حظر الكلمة المنافية للأخلاقور في أحد الاتجاهين .

    ـ المراجعة الدوريه لمستوى زيت الباور شهرياً .

    - متابعة (سير) الباور إن كان مرتخي أو متسخ و الذهاب للمحطه لتنظيفه مع حوض الموتور .
    ملحوظه هامة جدا
    لابد أن يكون مستوى زيت الباور في الخزان ( القربه ) مابين علامتي (MIN) و (MAX) التي تكون مكتوبه على المؤشر ..

    ملحوظه هامه جداً

    عدم زيادة زيت الباور إلى علامة
    (MAX)
    و عدم نقصه إلى علامة
    (MIN)
    لأن ذلك يعرض طلمبة الباور للتلف .


    * ( آلية الجر ) :
    و هو نظام الجر الذي يقوم بنقل الحركه من الموتور إلي العَجَل ..

    و هناك 3 أنظمه للجر : -

    أ - نظام الجر الأمامي :
    و هو نقل الحركه من الموتور إلي العجلتين الأماميتين من خلال ما يعرف (بالكبالن).

    و تكون بهذا الشكل ..






    و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و لإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :

    - عدم أخذ المنحنيات الحاده على سرعه عاليه أو عدم الإنطلاق بسرعه عندما يكون الدركسيون متم حظر الكلمة المنافية للأخلاقور يميناً أو يساراً تماما.

    - محاولة تجنب السير في الأراضي الرمليه الترابيه لأنه يعمل على دخول حصوات و أتربه للكوبلن مما يسرع من تآكله و تلفه.

    - عدم ترك الدريكسيون متم حظر الكلمة المنافية للأخلاقور في أحد الاتجاهين أثناء توقف السياره.

    - غسيل أسفل السياره داخل محطة البنزين مره كل شهر أو أكثر حسب الاستخدام .


    ب - نظام الدفع الخلفي :
    و هو نقل الحركه من الموتور إلي العجلات الخلفيه من خلال عمود يسمى ( عامود الكرونه ) و هو يربط بين الموتور و صندوق الكورونه وهو يعتبر محور العجلات الخلفيه .



    و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و لإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :

    - تجنب تماماً أخذ المطبات بسرعه عاليه .

    - قم بمتابعة مستوى زيت الكورونه في محطة البنزين كل 10000 كم أو 6 أشهر ( أيهما أقرب )

    - إستعمل أفضل أنواع الزيوت .

    - تغيير جزء يسمى ( الفلنشه ) عند سماع صوت تكتكه عند الضغط و الترك لدواسة البنزين ..


    ج - نظام الجر الرباعي :
    وهو توزيع حركة الموتور على العجلات الأربع في السياره .
    و هو يشبه الجر الخلفي

    و هو شكله هكذا :






    و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و عن الصيانه الدوريه :

    ( إتبع نفس تعليمات صيانة الجر الخلفي )


    الرادياتير :
    و هو النظام المسؤول عن تبريد الموتور ..

    و شكل الرادياتير مع المروحه بحوض الموتور هكذا..




    و يعمل على تبريد الموتور..

    و للحفاظ على هذا النظام و للصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :

    - تـاكد من ملئ الردياتير و خزان المياه المزود له و عدم وجود صدأ به .

    - عند وجود صدأ إذهب لمحطة البنزين لغسيل الرادياتير من الداخل و الخارج .

    - يفضل الذهاب لمركز صيانة رادياتيرات للتنظيف و الصيانه الشامل كل 10000 كم .

    - راجع مروحه الرادياتير، و تأكد من عملها باستمرار ..

    - عند تزويد الرادياترالساخن بالماء البارد لابد أن يكون المحرك دائر .

    - إستعمال سائل مقاوم التجمد AntiFreeze و عدم استعمال الماء فقط .

    - في حالة وجود نقص في الماء باستمرار إستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد.

    - إذا استمر النقص.. توجه لمركز صيانة رادياتيات لمعرفة التسريب .



    اسطوانة الدبرياج (الكلتش) :
    وهو الآليه التي تعمل على فصل حركة الموتور عن حركة العجلات و تعمل كنقطة إتصال بين الموتور و أنظمة الجر سابقة الذكر ...


    و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :

    - عدم الضغط على دواسة الدبرياج أثناء الانتظار أو الوقوف في الاشاره .. لأن ذلك يؤدي إلى تآكل اسطوانة الدبرياج بدون داعي .

    - إستعمال الوضع
    NORMAL
    المور أثناء الانتظار .

    - عدم الانطلاق المفاجيء بالسياره ( الأمريكاني ) .. لأن ذلك يزيد من إحتكاكات الاسطوانه و يسرع من تلفها .


    الفرامل :


    للحفاظ عليها عليك مراعاة الآتي :

    - متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت شهرياً ... على أن يكون الزيت عند علامة
    ( MAX )


    - تنظيف أسفل السياره بمحطة البنزين عند سماع صوت صفاره عند الضغط على دواسة الفرامل .. ( لأن هذا الصوت سببه دخول حصوات بين تيل الفرامل و طنبوره العجل )

    - تغيير تيل الفرامل عند سماع صوت إحتكاك مرتفع (يختلف عن صوت الصفاره ) عند الضغط على دواسة الفرامل .


    الفتيس ( الجير ) :
    و هو لتوزيع السرعه من الموتور للعجلات ..



    و له نوعان ( أوتوماتيك و عادي ) :


    أ- الجير العادي :

    و هو الشائع في مصر.. و يتضمن عدة سرعات إما 4 أماميه و واحده خلفيه أو 5 أماميه و واحده خلفيه .

    و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :

    - عدم نقل ذراع الفتيس من الوضع R المارشيدير إلى السرعه الأولى أو العتم حظر الكلمة المنافية للأخلاق إلا عندما تكون السياره ساكنه تماماً

    - عدم الانطلاق المفاجي بالسياره ( الأمريكاني )

    - عدم إستعمال الفتيس بدلاً من فرامل اليد لإيقاف السياره على المنحدرات .

    - متابعة مستوى و مدى جودة زيت الفتيس بصوره دوريه في محطة البنزين .. و ذلك مصاحباً لتغيير زيت الموتور

    ب - الجير الأوتوماتيك :


    وهو يتضمن عدة سرعات غالبا 4 سرعات أماميه أو أكثر و واحده خلفيه .. و تختلف باختلاف نوع و موديل السياره ..

    و غالباً ما تشمل الأوضاع التاليه :

    P و هو وضع الانتظار عند ركن السياره

    R و هو للرجوع المارشدير

    N و هو و ضع ( المور ) عند الانتظار المؤقت

    D و هو القياده العاديه حتى أقصى سرعه

    3 و هو للقياده و التحكم في السرعه

    2 وهو للتحكم أكثر في سرعه السياره و يستخدم في الزحام حتى لا يسخن الموتور

    L أو 1 هو يستخدم عند صعود الكباري أو مرتفعات كبيره مثل مرتفع الهرم أو المقطم أو في حالة الغرز في الرمال


    ملحوظه هامه :

    الوضع 2 لاتزيد السرعة عليه عن 100 كم/ س

    ملحوظه هامه :

    الوضع L و1 لاتزيد السرعه عليه عن 50 كم/س

    و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :

    - عدم النقل من الوضع R إلى الوضع P أو العتم حظر الكلمة المنافية للأخلاق أثناء تحرك السياره .

    - عدم الأنتظار لمده طويله في الأشارات أو غيرها و الذراع على الوضع D أو 2 أو L أو R و الانتظار على أحد الوضعين P أو N .

    المتابعه الدوريه لزيت الفتيس


    * الـمــــوتـــور :

    و هو أهم أجزاء السياره ..

    و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :

    - عدم الانطلاق بالسياره ( أمريكاني )

    - ضرورة تسخين الموتور لمدة لا تقل عن 3 أو 5 دقائق قبل التحرك بالسياره ... لعدم إجهاد الموتور .

    - عدم الضغط بشده أو بصوره متقطعة على دواسة البنزين أثناء تسخين الموتور .

    - الافضل إستعمال الشفاط في تسخين الموتور بدلاً من التسخين بالدواسه .

    - عدم السير على سرعه منخفضه لمدة طويله عالسرعه الأولى .

    - عدم إستعمال الفرمله القويه بدون داعي .

    - حاول دائماً أن تنقل الفتيس على غيار أعلى ( من 1 إلى 2 إلى 3 .. إلخ ) بحيث لا يكون صوت الموتور مرتفع .

    - أثناء تليين ( السيارة الجديدة ) .. يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كم الأولى التي تقطعها السياره عن 80 كم أو نحو ذلك، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات معتدله .

    - تغيير الزيت كل 2000 كم ... ( إستعمل أنواع جيده دائماً ) ... راجع كتالوج السياره ..

    - تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور .

    - متابعة زيت الموتور من خلال مقياس الزيت .

    ملحوظه هامه :

    - راعى أن يكون مستوى الزيت أسفل علامة
    MAX
    الموجوده على المقياس و ألا يقترب من علامة
    MIN
    و إذا نقص قبل موعد التغيير قم بشراء علبه زيت للتزويد .

    -أوقف السيارة على ارض مستويه وانتظر 5 دقائق بعد تشغيل الموتور ثم أخرج مقياس الزيت و قم بقراءته وأمسحه كرر هذه العمليه مرتين للتأكد من القياس صحيح .

    - تأكد أنه لا يوجد تسريب للزيت من الموتور خلال النظر أسفل السياره باستمرار .

    - أهمية تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه مع كل تغيير للزيت . لأنه ينضف الهواء من التراب الذي يدخل للكاربراتير و منه للموتور حتي لا يدخل التراب و يختلط مع الزيت و يعمل كصنفره للموتور بدلاً من تزييته .

    - تغيير فلتر البنزين كل 5000 كم لتجنب إنسداد الكاربراتير أو ضعف كفاءة دورة البنزين .

    - تابع دائماً مؤشر الحراره و مؤشر مستوى ضغط الزيت الموضح في تابلوه السياره فإذا زادت الحراره أوقف السياره في أقرب مكان ممكن و افتح ( الكبوت ) لتبريد الموتور .

    - عدم إستعمال التكييف و المحرك بارد أثناء بداية التشغيل .

    - في حالة إستعمال التكييف و السياره ساكنه قم بالضغط قليلاً على دواسة البنزين حتى لا يسخن الموتور


    ثالثاً: المكونات الهيكليه للسياره :




    يتكون هيكل السياره من قسمين ..


    الصاج و الدهان :
    و للحفاظ عليهما قم بالآتي :

    - غسيل السياره بمحطه البنزين من الطين المتراكم أسفل السياره ... لأنه يسبب (البارومه) مع مرور الوقت .

    - غسيل أسفل السياره بالزيت في محطة البنزين شهرياً .

    - غسيل مكان تثبيت البطاريه ( في حوض الموتور ) من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطاريه بالماء الساخن ... حتى لا يتآكل حوض الموتور .

    - مراعاة عدم سيلان زيت الفرامل من خزان زيت الفرامل على الصاج في حوض الموتور .. لأنه يتسبب في تآكل طبقة الدهان و بالتالى تكون الصدأ .

    - في حالة حدوث خدوش أو ( كَحَتات ) في بودي (جسم) السياره.. راع دهانها بسرعه قبل أن يتكون الصدأ مكانها .

    - راع تغطية السياره أثناء الصيف للحفاظ على بريق الدهان بصوره دائمه .

    - في الشتاء.. راع إزالة غطاء السياره بعد المطر ( إذا كان الغطاء مصنوع من القطن ) ... لأن الغطاء يتشرب الماء و يبقى ملاصقاً لجسم السياره، فيطفي لمعان الدهان مع الوقت .

    أما إذا كان الغطاء مصنوع من النايلون أو الووتربروف Water Proof
    .. فلا يوجد مشكله .


    الاطارات :
    وتشمل < الجنوط و الكاوتش>

    و للحفاظ على الكاوتش و الجنوط راع الأتي :

    - القيام بضبط ضغط الأربع كاوتشات و (الاستبن) شهرياً .

    - عمل ظبط لزوايا العَجَلات الأماميه ، كل 10000 كم.

    - ظبط الاتزان ( الترصيص ) كل 5000 كم ... أو عند حدوث الحالات الآتيه :

    * في حالة إرتطام الاطارات في الرصيف أو في الحفر، و حدوث إعوجاج في أطراف الجنط ( الشِّـفـَه ) .

    * في حالة خلع أو فقد القطعة المعدنيه التي تستخدم في الترصيص أثناء فك و تصليح الكاوتش .

    كذلك.. يجب مراعاة :

    - إستخراج الحصوات و الزلط العالق بشقوق الكاوتش (البروفيل) على فترات منتظمه ... لأنها مع الوقت تنغرس في الاطار و تتسبب في سرعة تلفه، أو تتسبب في حدوث ( دبدبه ) أثناء السير بالسياره .

    - تجنب السير على المطبات، أو الحفر، أو البالوعات بسرعه .

    - تجنب الضغط على دواسة الفرامل تماماً أو الطلوع أمريكاني لإحداث صفير بالكاوتش بدون داعي .

    - راع عدم ترك السياره متوقفه على حفره أو على مطب بأحد العجلات دون الباقي .. حاول أن توقف السياره على أرض مستويه قدر الامكان .

    - راع تبديل الإطارات عند ورشة تصليح الكاوتش كما هو موضح بالرسم .

    ملحوظه :
    هذا العمل يتم كل 10000 كم لضمان انتظام تآكل الاطارات ..

    الصوره اليمين خاصه بسيارات الجر الأمامي ..

    و الصوره الشمال خاصه بسيارات الدفع الخلفي و الدفع الرباعي

    و يفضل مراجعة كتالوج السياره للقيام بهذه المسأله تبعاً لنوع السياره و نوع الكاوتش ( سواء راديال أو غيره ) .

    ( إذا تعذر وجود كتالوج السياره يمكنك الاستغناء عن القيام بهذه المسأله )

    - راع مسألة دهان الجنوط ( العاديه ) في حالة و جود صدأ بها أو عليها بلون مناسب ..

    - راع إستعدال أطراف الجنوط ( الشِّـفـَه ) بالطَّـرق عليها عند أحد ورش تصليح الكاوتش .. أو عند أحد ورش تصليح الجنوط ..

    الــزجــاج :
    الأمامي و الخلفي و بالأبواب



    و للحفاظ على الزجاج من الخدوش أو التم حظر الكلمة المنافية للأخلاقر راعي الاتى ...

    - راعي تنظيف مساحات الزجاج الأماميه بصوره منتظمه و تأكد من سلامة الكاوتش بها .

    - راعي استعمال رشاش ماء المساحات أثناء تشغيلها و لا تقم بتشغيل المساحات الأماميه أو الخلفيه و الزجاج غير مبلل بالماء

    - إشتري دائماً نوع جيد من المساحات .

    - تجنب تماماً الوقوف أسفل العمارات التي يتم القيام فيها بأعمال للبناء أو البياض أو خلافه .

    - في الصيف : قم دائماً بفتح جزء من زجاج أبواب السياره بمقدار نصف سنتيمتر تقريباً حتى لا ترتفع درجة الحراره داخل السياره مما يؤدي إلى حدوث سرطان الزجاج .

    == مشكله شائعة بالنسبه لزجاج الأبواب ==

    نلاحظ عادة وجود خدوش طوليه في زجاج الأبواب خصوصاً في السيارات من الموديلات القديمه .

    و لتجنب تلك الخدوش راعي الأتي :

    - قم بتنظيف الكاوتش السفلي لزجاج الأبواب من الخارج ( بفرشاه أحذيه .. أو فرشاة دهان .. إلخ ) و ذلك قبل غسيل الزجاج بالماء .

    - يفضل إستعمال غطاء السياره بصوره دائمه .


    الفـَـرش :
    الكراسي و الكنبه و شنطة السياره .

    و للحفاظ عليه راعي الآتي :

    - في حالة وقوع بعض زيت الفرامل، أو زيت الموتور على فرش شنطة السياره قم باستعمال قطعه قماش كبيره من القطن و بللها بكميه غزيره من البنزين ثم قم بتنظيف بقعة الزيت مع الخبط عليها قليلاً أثناء مرورك عليها .

    - للحفاظ على الفـَـرش الجلد.. إستعمل منظف خاص به و لا تستعمل الماء بغزاره حتى لا تحدث تشققات به مع الوقت .

    - في الصيف : للحفاظ على الفرش القطيفه و باقى أنواع قماش الفرش قم بتغطية السياره أو استعمل الشماسة التي تثبت بالزجاج حتى لا يتغير لون القماش من أشعة الشمس و يفضل تغطية السياره .

    التابلوه :
    و للحفاظ عليه راعي الاتي :

    - قم باستعمال شماسة التابلوه لتجنب أشعة الشمس المباشره على التابلوه .. مما يضر بسطحه و بالعدادات .. خصوصاً عدادات الـ
    Analog .

    - قم باستعمال ملمع التابلوه بعد تنظيفه من التراب للحفاظ عليه من التشققات، و لاعطائه لمعة جذابه .
    يفضل أيضاً استعمال غطاء السياره بصوره منتظمه


    شبحـ الروحـ
    شبحـ الروحـ
    مشرف قسم "العلوم الهندسية"
    مشرف قسم


    رقم العضوية : 18
    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 49
    نقاط : 15199
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010
    العمر : 33
    الموقع الموقع : في مكان ما على سطح المعمورة
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : عم اعمل سيران بالدنيااااااااااااااا
    المزاج المزاج : زين الزين والحمد والشكر لله ..

    أجزاء السيارة Empty رد: أجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف شبحـ الروحـ الأحد أغسطس 08, 2010 10:08 pm

    والله موضوع يجنن
    انا كتير بحب السيارات
    شكرا لك اخي
    وبارك الله فيك
    وجعلها في ميزان حسناتك ..
    أبو محمد
    أبو محمد
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 1
    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 240
    نقاط : 17364
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009

    أجزاء السيارة Empty رد: أجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف أبو محمد الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:51 am

    مبين بتحب السيارات من التوقيع
    انشالله ربك يرزقك سيارة على كيف كيفك
    شكرا لمرورك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 11:12 am